أسابيع وينطلق ماراثون تنسيق القبول بالجامعات في العام الجامعي الجديد 2026 – 2027، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، بأداء اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، بـ 3 أيام، على أن تنطلق أعمال مراحل التنسيق الثلاثة بعد إعلان نتائج الامتحانات للطلاب للشعبتين العلمية والأدبية.
وتتجه أنظار طلاب الثانوية العامة وأولياء الأمور إلى ملامح خريطة تنسيق القبول بالجامعات 2027، وسط ترقب واسع لما قد تشهده قواعد القبول من تغييرات مؤثرة، خاصة في كليات القطاع الطبي والكليات التي يشترط الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات.
مقترح بخفض أعداد القبول بكليات الطب
وتأتي أبرز ملامح الخريطة الجديدة في ضوء مقترح تخفيض أعداد المقبولين بعدد من كليات القطاع الطبي، بما يعيد ترتيب حسابات الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، بالتزامن مع الاستعداد لعودة ماراثون اختبارات القدرات للكليات التي تحتاج إلى مهارات خاصة قبل القبول بها.
ويتضمن المقترح خفض أعداد المقبولين بنسبة 20% بكليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، و10% بكليات الطب البشري، مقارنة بأعداد المقبولين خلال العام الماضي، وهو ما قد ينعكس على مؤشرات القبول والحدود الدنيا لهذه الكليات خلال تنسيق الجامعات 2027.
وفي الوقت نفسه، من المقرر أن تبدأ اختبارات القدرات للكليات التي يشترط القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة بثلاثة أيام، بما يفتح بابا مبكرا أمام الطلاب لتحديد اختياراتهم، وتجهيز الأوراق المطلوبة، ومتابعة مواعيد التسجيل الإلكتروني عبر موقع التنسيق.
وتشمل اختبارات القدرات عادة الكليات التي تتطلب طبيعة الدراسة بها مهارات فنية أو بدنية أو إبداعية، وهو ما يجعل هذه المرحلة واحدة من أهم محطات التنسيق، لأنها لا تعتمد فقط على المجموع، بل على اجتياز الطالب للاختبار المؤهل للكلية التي يرغب في الالتحاق بها.
وتقدمت اللجنة التنسيقية لكليات القطاع الصحي بالمجلس الأعلى للجامعات، والتي تضم قطاعات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي، بمقترح إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، لإعادة تنظيم أعداد الطلاب المقبولين في تنسيق الجامعات للعام الدراسي 2026/2027.
ويتضمن المقترح:
خفض أعداد المقبولين بنسبة 20% في كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي.
خفض أعداد المقبولين بنسبة 10% في كليات الطب البشري.
تتم المقارنة بأعداد المقبولين في تنسيق العام الماضي.
ويهدف المقترح إلى رفع جودة التعليم والتدريب الإكلينيكي داخل الكليات والمستشفيات الجامعية، بعد الزيادة الكبيرة في أعداد الطلاب خلال السنوات الماضية، والتي أثرت على فرص التدريب العملي داخل المستشفيات والمعامل، وانعكست على مستوى تأهيل الخريجين.
كما يقترح إعادة توزيع المقبولين بحيث تكون:
60% من إجمالي الطلاب في الجامعات الحكومية.
40% في الجامعات الأهلية والخاصة، وفقا للطاقة الاستيعابية الفعلية لكل جامعة.
وقال الدكتور علاء بلبع، رئيس لجنة قطاع كليات العلاج الطبيعي بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ"كشكول" إن الهدف من المقترح هو توفير فرص تدريب كافية لكل طالب داخل المستشفيات والمعامل، مشيرا إلى أن تضخم الأعداد خلال السنوات الأخيرة تسبب في ضغط كبير على أماكن التدريب.
وأضاف أن كليات الطب استقبلت نحو 37 ألف طالب خلال العام الماضي، بينما لا يتجاوز الاحتياج الفعلي لسوق العمل 15 ألف طبيب سنويا، وهو ما يعكس فجوة بين أعداد الخريجين واحتياجات سوق العمل، إلى جانب معاناة بعض الكليات من نقص أعضاء هيئة التدريس والمعامل رغم استمرار زيادة أعداد المقبولين.
وأكد بلبع أن المقترح لا يشمل الطلاب الوافدين، وإنما يقتصر على تنظيم أعداد الطلاب المصريين، مشيرا إلى أنه لا يزال قيد الدراسة، وسيعرض على المجلس الأعلى للجامعات واللجنة العليا للتنسيق قبل اتخاذ أي قرار نهائي بشأنه
إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"
المصدر :" كشكول "


















0 تعليق